We Are Not Hacker We Are Protection And Security
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

We Are Not Hacker We Are Protection And Security


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
ايهاب


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟   ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة 30 نوفمبر - 4:57

دليل تلاميذ الثالثة إعدادي





تقديـم


تشكل السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي، إحدى المحطات الأساسية في المسار الدراسي للتلميذ حيث يتم خلالها اتخاذ قرار التوجيه إلى إحدى الجذوع المشتركة بالتعليم الثانوي التأهيلي أو إحدى الشعب بالتكوين المهني. ولما يكتسيه هذا الأمر من أهمية، وحتى تتعرف على هذه الجذوع المشتركة والمسالك التي تؤدي إليها بسلك البكالوريا، وكذلك على الشعب الممكن ولوجها بعد تغيير التوجيه، نضع بين يديك هذا الدليل ليقربك من نظام التمدرس ونظام التقويم التربوي ونظام التوجيه التربوي والمهني.

لكننا نننبهك إلى أن هذا الدليل لن يغنيك عن الاستشارة مع المستشار في التوجيه التربوي، الذي يبقى محاورك الرئيسي في ميدان الإعلام والتوجيه. فلا تتردد في طرح كل أسئلتك عليه وعلى غيره من الفريق التربوي، ليكون قرارك النهائى صائبا.



والله ولي التوفيق.



التمدرس والتكرار

يسمح لتلاميذ التعليم الإعدادي بقضاء 4 سنوات دراسية، منها 3 سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية، يستفيدون منها عن طريق التكرار.

ويمكن بصفة استثنائية، السماح بالتكرار مرة ثانية، بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية للتلاميذ الذين يكررون السنة الثالثة إعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية بالتعليم الابتدائي والإعدادي.

إلا أنه يمكن الاستفادة من سنة احتياطية إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الابتدائي والثانوي، للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية مدة شهرين على الأقل لأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية.

ولا تؤخذ بعين الاعتبار إلا الشهادات الطبية المسلمة إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ التغيب بسبب المرض.



نظام التقويم التربوي والامتحانات


يتكون نظام التقويم التربوي بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي من:



المراقبة المستمرة لمواد السنة الثالتة من السلك الإعدادي: وتمتد على مدى الدورتين الدراسيتين، وتعتمد على الفروض والأسئلة الكتابة والشفهية والاختبارات البدنية والرياضية والأشغال التطبيقية والواجبات المنزلية والعروض؛ وذلك فى كل المواد الدراسية المعممة أو غير المعممة؛

الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المؤسسة الإعدادية: وينظم في ختام النصف الأول من السنة الدراسية حيث يجتاز التلميذ اختبارا فى كل مادة دراسية معممة أو غير معممة؛

الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي: وينظم في ختام السنة الدراسية: ويشمل اختبارات في المواد: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، التربية الإسلامية، والاجتماعيات(بالنسبة لمادة الاجتماعيات، تنظم قرعة خلال شهر ماي من كل سنة دراسية وذلك للاختيار بين التاريخ أو الجغرافيا).




أما معاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي فتتوزع على الشكل التالي:



معاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي



المواد
المراقبة المستمرة
الامتحان الموحد على صعيد الإعدادية
الامتحان الموحد الجهوي

المعاملات
المعاملات
مدة الإنجاز
المعاملات
مدة الإنجاز

اللغة العربية
1
1
2 س
3
2 س

اللغة الفرنسية
1
1
2 س
3
2 س

الرياضيات
1
1
2 س
3
2 س

التربية الإسلامية
1
1
1 س
1
1 س

الاجتماعيات
1
1
1 س
1
1 س

العلوم الطبيعية
1
1
1 س


العلوم الفيزيائية
1
1
1 س

التكنولوجيا أو التربية الأسرية
1
1
1 س

التربية التشكيلية
1
1
1 س

التربية الموسيقية
1
1
1 س

الاعلاميات
1
1
1 س

التربية البدنية
1
1





كيفية احتساب المعدلات





تفسير الرموز :

م.م = مراقبة مستمرة؛

إم.م = امتحان موحد على صعيد الإعدادية؛

إم.ج = امتحان موحد جهوي؛

م.ع.س= المعدل العام السنوي.




يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل تلميذ حصل على معدل عام سنوي يساوى أو يفوق 10 على 20 على الأقل، وكل تلميذ يقل معدله عن ذلك، لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات خاصة بناء على ملفه المدرسي.



تسلم شهادة السلك الإعدادي بإحدى الميزات التالية:



مقبول بمعدل يقل عن 12 من 20؛

مستحسن بمعدل يساوي أو يفوق 12 ويقل عن 14 من 20؛

حسن بمعدل يساوي أو يفوق 14 ويقل عن 16 من 20؛

حسن جدا بمعدل يساوي 16 من 20 على الأقل.




ملاحظات هامة:



يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا، ويعفى منه التلاميذ الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية على أن يدلوا بشهادة يسلمها طبيب للصحة المدرسية،

تعتبر نقطة الصفر في أي اختبار من اختبارات الامتحان الموحد الجهوي موجبة للرسوب،

كل تلميذ تخلف عن اجتياز جميع أو بعض اختبارات الامتحان الموحد الجهوي، يعد راسبا.




التوجيه وإعادة التوجيه إلى التعليم الثانوي التأهيلي


عملية التوجيه حلقة مهمة في المسار الدراسي للتلميذ تتطلب عناية خاصة وتفكيرا عميقا. ولمساعدتك على اتخاذ القرار الصائب ندعوك لاتباع المراحل التالية:

المرحلة الأولى: الاستكشاف

إنها مرحلة تمكنك من:

استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:

ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟

ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟

ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟


استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:

ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟

ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟

ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟


المرحلة الثانية: اختيار الشعبة

من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:

تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛

عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:

ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟

ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟

ما هي معاملات هذه المواد ؟

ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟

ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )

أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟

ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟

هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟

ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟

ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟


المرحلة الثالثة: خطوات عملية

اختيار الشعبة التي تمثل أفضل توافق بين رغباتك وميولاتك من جهة ونتائجك الدراسية وظروفك الصحية والاجتماعية من جهة أخرى.



التوجيه إلى سلك الجذوع المشتركة



في إطار الإصلاحات التي يعرفها النظام التربوي بالمغرب تم اعتماد نظام جديد للجذوع المشتركة أهم ما يميزه:



جذع مشترك من سنة دراسية واحدة عوض دورة واحدة نصف سنوية؛

توحيد الحصص الزمنية المخصصة لكل جذع مشترك في 32 ساعة أسبوعيا؛

اعتماد أربعة جذوع مشتركة وهي:

الجذع المشترك للتعليم الأصيل؛

الجذع المشترك للآداب والإنسانيات؛

الجذع المشترك العلمي؛

الجذع المشترك التكنولوجي.

تعميم تدريس الفلسفة واللغة الفرنسية واللغة الأجنبية الثانية و المعلوميات على جميع الجذوع المشتركة؛

برامج موحدة للغة العربية بالنسبة لجذعي التعليم الأصيل والآداب والإنسانيات وأخرى بالنسبة لجذعي العلوم والتكنولوجيا؛

تدريس مادة التوثيق بكل من الجذع المشترك الأدبي وجذع التعليم الأصيل؛

إقرار مادة الثقافة الفنية بالجذع المشترك الأدبي؛

إقرار مادة علوم المهندس بالجذع المشترك التكنولوجي كمادة مميزة بالإضافة إلى مادتي الرياضيات والفيزياء والكيمياء المقررتين كذلك بالجذع العلمي.




توزيع المواد والحصص والمعاملات بالجذوع المشتركة



المواد المقررة
الجذوع المشتركة

التعليم الأصيل
الآداب والإنسانيات
العلــــوم
التكنولوجيا

الحصص
المعاملات
الحصص
المعاملات
الحصص
المعاملات
الحصص
المعاملات

التفسير والحديث
3
4







الفقه والأصول
3
4







التوثيق
1
2
1
2





التربية الإسلامية


2
2
2
2
2
2

اللغة العربية
5
4
5
4
2
2
2
2

الفلسفة
2
2
2
2
2
2
2
2

التاريخ و الجغرافيا
2
3
4
4
2
2
2
2

اللغة الفرنسية
4
3
4
4
4
3
4
3

اللغة الأجنبية الثانية
3
2
4
3
3
3
3
3

الإعلاميات
2
2
2
2
2
2
2
3

التربية البدنية
2
2
2
2
2
2
2
2

الثقافة الفنية


1
2





الرياضيات
2
2
2
2
5
4
5
4

علوم الحياة والأرض
1(1)
2
1(1)
2
3(2)
4



الفيزياء والكيمياء




4(2)
4
4(2)
4

علوم المهندس






3
4

مواظبة وسلوك
ــــــــ
1
ــــــــ
1
ــــــــ
1
ــــــــ
1

المجمــــــوع
30
33
30
32
31
31
31
32




( ) : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .



المؤهلات المطلوبة وشروط الترشيح إلى شعب سلك الجذوع المشتركة



الجـــــــــــذع المؤهــــــــــــلات
بعض المهن المؤدى إليها

الجذع المشترك للتعليم الأصيل
مستوى جيد في اللغة العربية والمواد الإسلامية.
التدريس، المحاماة، القضاء، الإعلام، التنشيط المسرحي والثقافي، التمريض، التوثيق ...

الجذع المشترك للآداب والإنسانيات مستوى جيد في اللغة العربية، الفرنسية، التربية الإسلامية والاجتماعيات.
التدريس، المحاماة،القضاء،الإعلام، التنشيط المسرحي والثقافي، الميدان العسكري وشبه العسكري، التمريض ...

الجذع المشترك العلمي مستوى جيد في الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، الفرنسية وعلوم الحياة والأرض، حب التنظيم مع دقة الملاحظة.
التدريس، الملاحة، الإعلام، الميدان العسكري وشبه العسكري، التمريض، التعمير، الهندسة، الصيدلة، التطبيب...

الجذع المشترك التكنولوجي مستوى جيد في الرياضيات، العلوم الفيزيائية، الفرنسية، حب العمل اليدوي والقدرة على فهم الأنظمة الكهربائية والإليكترونية والميكانيكية، حب التنظيم والميول للرسم والفن المعماري، الاهتمام بالمجال الاقتصادي...
الصيانة الصناعية والإليكترونية، الهندسة الميكانيكية، المحاسبة، التدريس، المحاماة، القضاء، الإعلام، التسيير والتدبير، التمريض، الرسم والنحت والتزيين، ، الهندسة المعمارية، الفنون الخطية، الهندسة الزراعية، البيطرة، البستنة، التمريض...




التوجيه إلى تخصص التربية البدنية



يمكن للتلاميذ - ذكورا وإناثا- ذوي الميولات الرياضية الترشيح لمباراة الالتحاق بأحد التخصصين التالين:



الجذع المشترك للآداب والإنسانيات تخصص تربية بدنية؛

الجذع المشترك للعلوم تخصص تربية بدنية.




أما المؤهلات المطلوبة فهي نفس مؤهلات الجذع المشترك للآداب والإنسانيات بالنسبة للراغبين في الجذع المشترك للآداب والإنسانيات تخصص تربية بدنية ومؤهلات الجذع المشترك للعلوم بالنسبة للراغبين في الجذع المشترك للعلوم تخصص تربية بدنية بالإضافة إلى حب ممارسة الرياضات والتمارين البدنية والتوفر على بنية جسمية سليمة.



شروط الولوج:



ينبغي أن يكون المترشح:

مغربيا من مواليد 1990 فما بعد بالنسبة للموسم الدراسي 2008/2007 مع مراعاة إضافة سنة عن كل موسم دراسي قادم؛

ألا يقل معدل المراقبة المستمرة والامتحان الموحد للدورة الأولى في مادة التربية البدنية والرياضية عن 12 من 20؛

أن يجتياز مباراة الالتحاق بالجذعين المشتركين للآداب والإنسانيات وللعلوم بنجاح؛

أن يحصل على شهادة السلك الإعدادي في نهاية الموسم الدراسي.




ملف الترشيح:



طلب الترشيح خطي؛

رخصة الأب أو الولي مصادق عليه (يسحب نموذج من الإعدادية)؛

نسخة من عقد الازدياد؛

أربعة أظرفة متنبرة تحمل عنوان المترشح؛

شهادة طبية (يسحب نموذج من الإعدادية)؛

صورتان للمترشح؛

بيان بنتائج الدورتين الأولى والثانية للسنة الثالثة من السلك الإعدادي.




الشعب الممكن ولوجها بعد تغيير التوجيه


عندما تتأكد من عدم ملاءمة نوع الدراسة التي اخترتها لتطلعاتك واهتماماتك، يمكنك استدراك الأمر باللجوء إلى إعادة التوجيه، وذلك بتعبئة المطبوع الخاص لهذه الغاية بالثانوية التأهيلية المستقبلة في الآجال المحددة.

وللحصول على معلومات إضافية في هذا الشأن، يمكنك الاتصال بالمستشار في التوجيه أو إدارة المؤسسة.

الجدول التالي سيساعدك على معرفة الجذوع التي يمكنك طلب إعادة التوجيه إليها، انطلاقا من الجذع الذي أنت فيه والموجود على جهة اليمين، إلى الجذوع المقابلة له جهة اليسار.

تنبيه هام: يمثل هذا الجدول الإمكانيات المتاحة للتلاميذ، على أن قرار إعادة التوجيه يبقى من صلاحيات مجالس الأقسام التي قد تقبل أو ترفض الطلب باعتبار المعايير التالية: رغبة التلميذ، مواصفات الجذوع المشتركة، جانبية التلميذ والطاقة الاستيعابية للمؤسسات المستقبلة.



مــــــن:
إلــــــــى:

جذع التعليم الأصيل
جذع الآداب والعلوم الإنسانية

جذع العلـــوم

الجذع التكنولوجي

جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع التعليم الأصيل

جذع العلـــوم

الجذع التكنولوجي

جذع العلـــوم
جذع التعليم الأصيل

جذع الآداب والعلوم الإنسانية

الجذع التكنولوجي

الجذع التكنولوجي
جذع التعليم الأصيل

جذع الآداب والعلوم الإنسانية

جذع العلـــوم

جذع الآداب والعلوم الإنسانية

تخصص تربية بدنية
جذع الآداب والعلوم الإنسانية

جذع العلوم تخصص تربية بدنية

جذع التعليم الأصيل

جذع العلـــوم

الجذع التكنولوجي

جذع العلوم

تخصص تربية بدنية
جذع العلـــوم

جذع الآداب والعلوم الإنسانية تخصص تربية بدنية

جذع التعليم الأصيل

جذع الآداب والعلوم الإنسانية

الجذع التكنولوجي








التوجيه إلى التكوين المهني


يعتبر التكوين المهني مجالا لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل بعد فترة تكوين لا تتعدي في أقصى الحلات سنتين. توفر مؤسسات التكوين - بالإضافة لتكوين نظري وتطبيقي - ظروف وشروط الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتداريب داخل الورشات والمقاولات الصناعية.

يبدو إذن أن تكوين المهني المجال الأمثل للتلاميذ الذين يرغبون في ولوج عالم الشغل سريعا ولا يرغبون في متابعة دراسة طويلة كما أنه مناسب للتلاميذ الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الخاصة.

تتم عملية الترشيحات للالتحاق بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة لتلامذة الثالثة إعدادي بداية من شهر مارس إذ يتعين على الراغبين منهم في التكوين المهني، تعبئة بطاقة الترشيح التي توضع رهن إشارتهم بالمؤسسات التعليمية والتكوينية كما توضع رهن إشارتهم دلائل إعلامية تبين خاصيات ومتطلبات كل شعبة تكوينية متوفرة بالجهة التي تنتمي إليها الإعدادية. يجتاز بعد ذلك المترشحون اختبارات خلال النصف الأول من شهر ماي.





تواريخ تهمك


البطاقـة
تاريخ التعبئة

بطاقة الرغبات
من 20 مارس إلى 15 أبريل

بطاقة الترشيح للجذع المشترك التكنولوجي أو للتعليم الأصيل
من 20 مارس إلى 15 أبريل

بطاقة الترشيح للتكوين المهني
من 15 مارس إلى 16 أبريل

طلب إعادة التوجيه
يودع طلب إعادة التوجيه بالمؤسسة المستقبلة في بداية الموسم الدراسي

طلب تغيير التوجيه من التكوين المهني
قبل 29 يوليوز






ملاحظات


يقتصر التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى الجذع المشترك الأدبي أو الجذع المشترك العلمي على تعبئة بطاقة الرغبات فقط؛

إضافة إلى بطاقة الرغبات، يجب على الراغبين في التوجيه إلى إحدى الشعب الخاصة (الجذع التكنولوجى، جذع التعليم الأصيل، جذع الآداب والعلوم الإنسانية تخصص تربية بدنية أوجذع العلوم تخصص تربية بدنية) تعبئة بطاقات الترشيح الخاصة بها؛

جميع هذه المطبوعات تسحب وترد إلى إدارة المؤسسة، ما عدا المطبوع الخاص بإعادة التوجيه من التكوين المهني الذي يقدم مباشرة إلى مؤسسة التكوين التي وجه إليها التلميذ؛

إذا كنت موجها منقولا خارج بلدتك فسارع إلى اقتناء ملف طلب المنحة وإيداعه، بعد تعبئته، بإدارة مؤسستك قبل 10 يوليوز؛

يتم التسجيل بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة للمقبولين قبل 30 يوليوز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rap-marocain
عضو من ذهب
عضو من ذهب



عدد الرسائل : 282
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟   ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء 5 ديسمبر - 16:59

شكرا على الشروحات واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WIDADI YAB9A WIDADI
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
WIDADI YAB9A WIDADI


عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟   ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟ Emptyالسبت 16 فبراير - 16:43

نظم اكثر اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا بعد الثالثة اعدادي ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعشقـــــــــــــــــــين؟
» ماذا تعرف عن الدستور المغربي ؟؟؟
» ماذا نقصد بكلمة هندسة
» اشخاص تحدوا الله عز وجل فأنظروا ماذا حدث لهم ؟
» ميسي يقول ان ايتو ليس المنقذ وانت ماذا فعلت للبرشا !!!_

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
We Are Not Hacker We Are Protection And Security :: علوم و ثقافة :: آفاق الطالب-
انتقل الى: